جاري تحميل ... مجلة الأجيال

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

health

هل حبوب التخسيس مفيدة أو ضارة ؟

هل حبوب التخسيس مفيدة أو ضارة؟


قد تبدو حبوب التخسيس كحل مباشر لفقدان الوزن بدون استعمال حمية غذائية قاسية، ولكن كيف تعمل؟ وهل هي طريقة امنة؟
تتعدد الأسئلة و هنا سنحاول الإجابة عليها. ففي عام 2013 ، و في دراسة تم تصنيف 26٪ من الرجال و 23.8٪ من النساء على أنهم بدناء في إنجلترا و قبل عشرين عاما، أثرت السمنة على 13.2٪ فقط من الرجال و 16.4٪ من النساء.
لذلك نعلم جيدا أن مشكل السمنة هو مشكل كبير و من الصعب تحقيقه إلا بالمتابرة و العزيمة القوية.



حبوب التخسيس


مع الحياة الصاخبة التي أصبحنا نعيشها و النمط السريع الذي سيطر علينا قد يكون فقدان الوزن أمرا صعبا و يمكن أن يستغرق الجمع بين التمرين الرياضي والنظام الغذائي الصحي وقتا أطول مما قد يرغب البعض فيه مما قد يدفع بعض الأشخاص في البحث عن حبوب التخسيس لمنحهم حلا سريعا للمشكلة, و تعمل الحبوب بعدة طرق مختلفة وعلى أجزاء مختلفة من الجسم، ويمكن أن يكون لها أيضا آثار جانبية خطيرة - قاتلة في بعض الأحيان - لذا من المهم ألا يتم تناولها إلا بنصيحة من أخصائي طبي.

فعندما تأكل الطعام، ينتج البنكرياس إنزيمات الليباز التي تكسر الدهون في طعامك حتى يتمكن المصران الاثني عشر من امتصاصه و هناك نوع واحد من حبوب التخسيس يمنع جسمك من التكسر وامتصاص هذه العناصر الغذائية و هو الدواء الأكثر شعبية من هذا النوع يسمى أورليستات، وهو مثبط تنافسي لليباز.


أنواع حبوب التخسيس 


حبوب التخسيس أوليستار


يمنع أورليستات، المتاح في وصفة طبية وغير وصفة طبية، الإنزيمات التي ينتجها البنكرياس من القيام بعمله. و لا يزال جسمك يمتص كميات صغيرة من الدهون ولكن الباقي يمر عبر جسمك.
لذلك أنت لست مضطرا إلى تقليل كمية الطعام التي تتناولها أثناء تناول أورليستات، ولكن كلما قل تناول الدهون قل عدد الآثار الجانبية التي قد تواجهها. 
يعد البراز الدهني أحد أكثر الآثار الجانبية شيوعا، وهو عبارة عن جميع الدهون التي لم يمتصها جسمك و بقيت محصورة.
سيواجه جسمك أيضا مشكلة في امتصاص العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين a وفيتامين d وفيتامين h وفيتامين k.

يمكن استخدام Orlistat على مدى فترة طويلة من الزمن، إلى جانب النظام الغذائي وممارسة الرياضة. تم العثور على فقدان الوزن مع أورليستات ليكون أعلى بنسبة 50 في المائة من فقدان الوزن أثناء تناول دواء وهمي تحاول حبوب أخرى القيام بشيء مماثل و على سبيل المثال، تحاول الملينات تخفيف البراز في نظامك و زيادة عدد المرات التي تحتاج فيها للذهاب إلى المرحاض. 
الفكرة هنا هي أن جسمك لديه وقت أقل لامتصاص الطعام الذي تناولته.

توضيح 


- الكثير من الوزن الذي ستفقده هو الماء ويمكن أن تكون الآثار الجانبية مؤلمة للغاية.
- يمكن أن يؤدي تعاطي الملينات حيث يتم استخدام الملينات بشكل متكرر في محاولة لفقدان الوزن، إلى تلف دائم في القولون والجفاف الشديد، والذي يمكن أن يكون مميتا.
- عندما تكون ممتلئ البطن، يرسل أمعائك رسائل إلى دماغك حتى يعطي الإشارة للتوقف عن الأكل و هذه الحالة من الشعور بالشبع معقدة، وتشمل الهرمونات وعوامل أخرى.
على سبيل المثال، عندما تتناول كمية كافية من الطعام تفرز أمعائك هرمونا يسمى الليبتين والذي يشير إلى دماغك أنه يمكنك التوقف عن تناول الطعام في الوقت الحالي لكن هذه الهرمونات يمكن أن تكون صامتة بفعل عوامل فسيولوجية ونفسية وبيئية أخرى.
  
ينظر بعض الباحثين إلى حبوب يمكن أن تحاكي آثار تقييد السمنة، وهي جراحة تقلل من حجم المعدة بحيث تشعر بالشبع في وقت أقرب.

 أنشأت إحدى الشركات ما يسمى بـ "الجل الذكي" الذي يملأ معدتك.


حبوب التخسيس أبيسات



حبة أخرى يمكن شراؤها على العداد (بدون وصفة طبية) تسمى Appesat. وهي مصنوعة من خلاصة الأعشاب البحرية و تتوسع المواد الموجودة في هذه الحبة عندما تصل إلى معدتك على الفور.

  قد يساعدك ذلك على الشعور بالشبع، ولكن إذا كنت تعاني من التوقف عن تناول الطعام عندما تكون ممتلئ أو تحصل على الكثير من الرغبة الشديدة بين الوجبات فلن يساعدك ذلك على فقدان الوزن أو خسارة أي شيء. 

ملحوظة
تعمل حبوب التخسيس الأخرى مباشرة على الدماغوليس في الأمعاء.


حبوب التخسيس سيبيطرامين


Sibutramine هو دواء تم تطويره في الأصل كمضاد للاكتئاب و يزيد من تركيز السيروتونين والنورادرينالين في الدماغ من خلال عدم السماح للخلايا العصبية التي تطلقهما بامتصاصهما.
من الآثار الجانبية لهذه الحبوب فقد الشهية، لهذا تم سحب هذا الدواء في عام 2010 كذلك بسبب ارتفاع معدل الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
وهو مزيج من فينترمين الذي يمنع إعادة امتصاص الدوبامين و الفينفلورامين مما يزيد من السيروتونين.
و يعمل هذان الدواء مثل الأمفيتامينات "السرعة" و التي تزيد أيضا من تركيز الدوبامين في الدماغ.

توضيح
إن قمع الشهية ما يسبب فقدان الوزن، هو أحد الآثار الجانبية و كذلك النوبات وآلام المعدة وفي بعض الحالات يسبب الوفاة.
و ينخفض ​​معدل حرق الدهون إلى عدد من العوامل المختلفة، أحدها هو معدل التمثيل الغذائي الخاص بك.
و تعمل بعض الأدوية عن طريق زيادة معدل التمثيل الغذائي الخاص بك، بحيث تحرق الدهون بسرعة أكبر، في حين أن هذا قد يبدو مغريا للاعب كمال الأجسام أو شخص يرغب في إنقاص الوزن إلا أنه يمكن أن يكون له آثار مدمرة على الكتلة العضلية للإنسان. 

اشتهرت هذه المادة الكيميائية منذ فترة طويلة بتأثيرها على فقدان الوزن، ولكن تم سحبها من الرفوف و الصيدليات منذ أكثر من 80 عاما لأنها "لم تكن صالحة للاستهلاك البشري".
تكمن المشكلة في أنه عندما يزيد معدل الأيض و هو معدل حرق الدهون في الجسم، ترتفع درجة حرارة جسمك مما يؤدي إلى خروج العرق و من تم حرق كمية كبيرة من الدهون، لكنها ستسبب أيضا الحمى والجفاف.
ماتت الشابة التي أخذت DNP في النهاية لأن جسدها أصبح ساخنا جدا ولا يمكن تبريده.

ارتبط DNP بخمسة وفيات على الأقل في المملكة المتحدة منذ عام 2007.

  و حتى الآن، يبدو أن أورليستات هو حبوب التخسيس الأكثر أمانا في السوق وهناك أدوية أخرى مماثلة لها قيد التطوير.

في عام 2015 ، قال مجموعة من الباحثين في معهد "سالك" إنهم ابتكروا حبوب "حرق الدهون" التي لا يجب إذابتها في الدم مثل غيرها من مثبطات الشهية.
و هو يعمل على بروتين FXR ، الذي يقوم جسمنا بتشغيله عندما نأكل مما يتسبب في بدأ عملية الأيض أي حرق الجسم للدهون.

  لقد درس هؤلاء الباحثون كيف يمكن لحبوبهم التي تسمى fexaramine تشغيل FXR ، ولكن فقط في الأمعاء وليس في الكبد والكلى والغدد الكظرية.
حتى الآن ، منع فيكسارامين زيادة الوزن في نموذج الفأر. التجارب السريرية على البشر هي التالية.

  فكرة أخرى مثيرة للاهتمام هي في تدخل RNA ، حيث يمنع RNA التعبير عن جين معين. وقد أظهرت بعض الدراسات أن دق جين معين في الفئران يمنعهم من ذلك.

 ظهر هذا المورد لأول مرة في "Fat" في ديسمبر 2015 و تم نشره بواسطة Wellcome Trust وهي مؤسسة خيرية مسجلة في إنجلترا وويلز ، رقم 210183

المصادر :

• Health and Social Care Information Centre: Statistics on obesity, physical activity and diet
• Mode of action of orlistat (1997)
• MedExpress: How does orlistat work?
• Guardian: Woman dies after taking ‘diet pills’
• Cambridge Polymer Group: Smart-gel for non-surgical bariatric treatment

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *