إعلان الرئيسية


حمية كيتو : تعرفوا على أفضل نظام غذائي  



نظاك كيتو kieto
نظام غذائي كيتو

في خضم ما نعيشه من تحديات جديدة جلبتها لنا العولمة و مقاييس جديدة فرضت لتساير الوضع المتسارع و خصوصا عالم الموضة، فقد أصبح المظهر و اللباس مهمان لتكتمل دورة الجمال و الاناقة، حيث أصبحت البنية الجسدية تحدد ما يمكن أن تلبسه، و بذلك نكون أمام حل واحد هو فقدان الوزن الزائد و نحت جسدك. 


لهذا يبحث الجميع عن نظام حمية يواكب صعوبات الحياة اليومية و احتياجات الجسم من السعرات الحرارية تفاديا لنتائج عكسية. 


كيف أتعامل مع حمية كيتو؟ 


موضوعنا اليوم حول نظام غذائي أثار ضجة في عالم الحمية و البرامج المسؤولة عن خسارة الوزن و هو نظام حمية الكيتو keto diet الذي انتشر في الأونة الأخيرة بعد ظهور نتائج إيجابية من أغلب المراكز الطبية الخاصة بالتغذية،  و بعد فحوصات المتطوعين تبث أن هذا النظام سوف يشكل الفارق و سيربح الرهان بأكبر خسارة للوزن بشكل صحي في العالم .


كثر الكلام مؤخرا حول الطريقة الصحيحة أو الوصفة السحرية لاستعمال هذا النظام بكفاءة. و من منا لم يسأل نفسه مثل هاته الأسئلة :


ما الذي لا يمكنني تناوله في حمية كيتو؟

ما الفواكه التي يمكنني تناولها على حمية كيتو؟

هل زبدة الفول السوداني توافق استعمال هاته الحمية؟

كلها أسئلة شائعة و كثيرة يستحسن البحث عن إجابات بدافع قوي و هو إيجاد حل لمشكل السمنة بعزيمة كبيرة، لدى وجب الانتباه. 



١.ايجابيات نظام الحمية كيتو


وجدت بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يحتوي على نسبة عالية من الدهون، و يعتبر فعال في إنقاص الوزن و المساعدة في علاج السكري و مرض الصرع.


لقد أصبح هذا النظام شائعا جدا مؤخرا في أمريكا و كندا و جل الدول المتقدمة التي تعاني من ارتفاع هائل في أعداد المصابين بالسمنة. و هناك أيضا أدلة على أنه قد يكون مفيدا لبعض أنواع السرطان و أمراض أخرى. 



٢.عشرة أطعمة صحية للأكل على النظام الغذائي كيتو 



أ. المأكولات البحرية

تعتبر الأسماك و أنواع معينة من المحار أطعمة مناسبة لحمية كيتو، حيث تساعد مادة الفوسفور الموجودة بكثرة في الأسماك على مساعدة المعدة في الهضم و تسريع عملية الأيض لحرق السعرات الحرارية بسرعة و بكمية كبيرة.


أيضا تضمن بعض أنواع سمك السلمون التي توجد في الماء العذب على فيتامينات B و السيلينيوم و البوتاسيوم، غير أنها خالية من الكربوهيدرات و مناسبة جدا.



ب. خضروات منخفضة الكربوهيدرات

تقدم الخضار غير النشوية منخفضة السعرات الحرارية و الكربوهيدرات ، و لكنها عالية في العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين (ج) و العديد من المعادن المفيدة للجسم.


تحتوي الخضروات على الألياف التي لا يهضمها جسمك و يمتصها، مثل الكربوهيدرات لذلك انظر إلى الكمية القابلة للهضم و هو ما يعادل إجمالي ناقص الألياف.


و تقدم أيضا معظم الخضروات  نسبة قليلة من الكربوهيدرات الصافية و مع ذلك، فإن تناول وجبة واحدة، مثل البطاطس، يمكن أن يزيد من كمية الكربوهيدرات الذي تتناولها طوال اليوم.



ج. الشوكولاته البيضاء ومسحوق الكاكاو

الشوكولاتة يمكن أن تكون مفيدة  النظام لأنها حسب المفهوم التقليدي تعد من المسببات الأولى لزيادة الوزن و مع ذلك فإنها تعتبر أداة لنقص الشهية. 

من المهم اختيار الشوكولاتة السوداء فهي تحتوي على ٧٠٪ من الكاكاو الصلبة على الأقل.


أوقية واحدة (٢٨ ج) من الشوكولاطة غير المحلاة (١٠٠٪ كاكاو) تحتوي على ٣ جرام من الكربوهيدرات الصافية، و نفس الكمية من الشوكولاتة الداكنة ٧٠-٨٥٪ تحتوي على ١٠ ج من الكربوهيدرات الصافية و هي مفيدة لضمان توازن كاف للجسم.



ح. القهوة و الشاي (بدون سكر) 

عنصران مهمان اذ أنهما يحتويان على مادة الكافيين المحفزة لأغلب الأعصاب في الدماغ. مما يزيد من التمثيل الغذائي الخاص بك (عملية الأيض) و تحسين الأداء البدني و دافع فعلي لليقظة.


علاوة على ذلك تبين أن شاربي القهوة و الشاي لديهم مخاطر عالية للإصابة بمرض السكري، لكن في الواقع أولئك الذين لديهم أعلى مستويات من كافيين دون سكر هم أقل عرضة للإصابة بمرض السكري حسب تجارب عديدة في عدة مختبرات دولية.



خ. نودات شيراتاكي

تأتي معكرونة الشيراتاكي في مجموعة متنوعة من الأشكال بما في ذلك فيتوتشيني و الأرز، و تعرف بالشعير كونجاك konjak و هو نوع من المعكرونة التي تصنع في اليابان. يمكن أن تحل محل المعكرونة العادية في جميع أنواع الوصفات لأنها تمتلك نفس الصفات و المذاق.


نلاحظ أنها تحتوي على أقل من جرام واحد من الكربوهيدرات و ٥ سعرات حرارية لكل وجبة لأنها في الأساس مركبة بالماء و هي مثالية لكل من يريد خسارة الوزن دون عناء الاحساس بالتجويع.



د. الجبن

ان للأجبان قيمة غذائية كبيرة فهي مصدر للبروتينات و الدهون و الأملاح المعدنية، زيادة على توفرها بجزء كبير من الحديد، الكالسيوم، الفسفور و الكبريت بحيث أن ٣٠ جرام من جبنة الشيدر تحتوي على ٧ جرام من البروتينات و ٢٠٠ مليجرام من الكالسيوم. و هذا يتطلب تناول ٢٠٠ جرام من الحليب للحصول على ذات القدر من البروتين أو تناول 150 جرام من الحليب للحصول على ذات الكمية التي توفرها الأجبان من الكالسيوم.


قد يساعد تناول الجبن بانتظام في تقليل كتلة العضلات و فقدان القوة. و هو غني بالدهون المشبعة، لكن لم يثبت أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.


تشير بعض الدراسات في الواقع إلى أن الجبن قد يساعد في الحماية من أمراض القلب و الشرايين.



م. الأفوكادو

لقد أظهرت دراسة جديدة أن الأفوكادو قد ساهم في خفض مخاطر مستويات الكولسترول السيء بحوالي ١٧% عند تناوله يوميا. و أفاد تقرير للمجلة الأمريكية للطب أن مادة البيتاسيتوستيرول الطبيعية الموجودة بكثرة في الأفوكادو  كانت لها القدرة على خفض مستويات الكولسترول في نحو ١٦ دراسة أجريت على الإنسان.


و يساعد الأفوكادو على تحسين مستويات الكوليسترول و الدهون الثلاثية ، ٣.٥ أوقية (١٠٠ جرام) ، أو حوالي نصف الأفوكادو المتوسط ​ يحتوي على ٩ جرام من الكربوهيدرات.



ن. الدواجن و اللحوم الحمراء

تعتبر اللحوم و الدواجن من الأطعمة الأساسية حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على النساء المسنات أن تناول نظام غذائي غني بالدهون الدهنية أدى إلى ارتفاع مستويات الكولسترول الحميد بنسبة ٨٪ مقارنة بنظام غذائي منخفض الدهون و عالي الكربوهيدرات.


زيادة على أنها لا تحتوي على الكربوهيدرات و غنية بفيتامينات ب و العديد من المعادن، بما في ذلك البوتاسيوم و السيلينيوم و الزنك.


و تعتبر ايضا من الأغذية الأساسية لتكوين خلايا الجسم و أنسجته خصوصا لأصحاب الفصيلة (الدموية o). و اللحوم الحمراء بالذات مهمة لبناء الخلايا و الانسجة العضلية و ترميم الخلايا فهي تعمل على تنشيط الوظائف الدموية، الدماغية، الهضمية و إعطاء طاقة و سعرات حرارية خصوصا للعمال و الرياضيين و كل الذين يبذلون مجهودا عضليا طيلة اليوم.



ه. نصائح


يمكن استخدام النظام الغذائي كيتو لإنقاص الوزن و السيطرة على نسبة السكر في الدم. 


يمكن أن يشمل مجموعة واسعة من الأطعمة المغذية التي تسمح لك بالبقاء ضمن مجموعة الكربوهيدرات اليومية.


لجني جميع الفوائد الصحية تناول هذه الأطعمة الثمانية بشكل منتظم.




مواضيع تهمك :


للاطلاع على النظام الغذائي الخالي من اللاكتين


أغذية صحية و وصفات سهلة لتحضير سلطات لفقدان الوزن





ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق