إعلان الرئيسية

تقوية بصيلات الشعر و زيادة طولها طبيعيا


وصفات تقوية الشعر
وصفات طبيعية لتقوية الشعر


هذا ما قالته الدكتورة رينكي كابور هندية الأصل متخصصة في جراحة الجلد dermatolog، و جراحة فروة الشعر التجميلية، و تعتبر موثوقة من خبراء التجميل في العالم. 


"سيدتي يكفيك فقط مكونات بسيطة في مطبخك و حديقتك لإحياء شعرك و منع تساقطه". 


في لقائها مع أكبر مجلة في هذا التخصص و تحت عنوان العناية بالشعر و كيفية زيادة طوله طبيعيا، إذ صرحت بأن هناك الكثير من العناصر الطبيعية تتوفر على مواد تحفز عملية بناء و تقوية بصيلات الشعر متواجدة بالمنزل


و قالت أيضا بأن هناك الكثير من النساء يلجأن إلى شراء منتجات تجميلية باهضة الثمن، و هي مصنوعة أصلا من تلك المواد الطبيعية. و قد سبقت أن قامت بتجميع عدة نصائح قدمتها لمتابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي و نالت إعجابهم و قوبلت بالترحيب من قبل الكثير من أخصائيي التجميل خاصة.




١. مواد طيبيعية تقوي الشعر من الدكتورة رينكي كابور



زيت أملا الطبيعي و الليمون 


زيت معروف من الزيوت المستعملة في كل أنحاء العالم و لاقت الكثير من الإطراء لكونها مادة طبيعية و أعطت نتائج جد إيجابية، فهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة و مضاد للبكتيريا زيادة على خصائصه المقشرة و المضادة للالتهاب التي تحفز نمو بصيلات الشعر و تعطيها دفعة قوية تمنحها زيادة طول كبيرة.


معلومة : عند وضع أي خلطة شعر يجب استعمال فرشاة و دهن كامل فروة الشعر بعناية ثم انتظار المدة كاملة دون تسرع لكي تستطيع البيصلات امتصاص السائل. 


الطريقة :

 نخلط 1 ملعقة كبيرة من زيت أملا مع كأس صغيرة من عصير الليمون، نضع هذا المزيج على فروة الرأس ثم نغطيه جيدا و نتركه طوال الليل و عند الصباح نقوم بتنظيف الشعر بواسطة شامبو (من الأفضل أن يكون من نوع شامبو بيض).






الميثي (بذور الحلبة) : 


و كما هو معروف فإن بذور الحلبة تحتوي على زيت طيار، و على كمية كبيرة من البروتين (حوالي 27 بالمئة) و مواد دهنية فريدة من نوعها و تعتبر مصدرا مهما لمادة السبوجنين و معادن مثل الفوسفور المفيدة لفروة الرأس. 


الطريقة :

- نقوم بطحن بعض بذور الميثي المنقوعة وضعيها على شعرك و نتركه لمدة 45 دقيقة قبل الغسل، لأن الهرمونات السالفة الذكر في بذور الحلبة تزيد من تصلب بصيلات الشعر التالفة.



خلطة الليمون و إكليل الجبل 


كلاهما يحتويان على نسبة مهمة من مواد الأكسدة المهمة لدفع البصيلات و تحفيزها على النمو السريع.


الطريقة :

- نخلط ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند الدافئ مع عصير الليمون (الحامض) و البرتقال ثم نقوم بتدليكه على فروة الرأس جيدا و نغطيه جيدا و بعد نتركه مدة ساعة ثم نغسل الشعر بالشامبو (سوف يساعد ذلك على التحكم في دهون فروة الرأس).



معلومة : يجب على الأشخاص ذوي الشعر الدهني استخدام مستخلصات إكليل الجبل لإضافة ارتداد إضافي للشعر الباهت و منحه لمعان و بريق كبيرين.



٢. صنع مقشر فروة الرأس في المنزل



و نصنعه عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من السكر البني زائد قطرات قليلة من زيت اللافندر (زيت الخزامى) و نصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند و ملعقة كبيرة من الشامبو الذي تستعملينه و نصف ملعقة كبيرة من الماء.

نقوم بغسل الشعر بالشامبو العادي ثم نستخدم هذا المقشر على فروة الرأس و ندلك بلطف لمدة خمس إلى عشر دقائق ثم نغسله  بالماء.



معلومة : إذا استمرت الحكة و القشرة لفترة طويلة فيجب عليك زيارة طبيب الأمراض الجلدية و الحصول على أدوية لأنه قد يكون بسبب عضوي.



3 - نصائح منع تساقط الشعر



تضيف الدكتورة رينكي كابور  

"يزداد تساقط الشعر بنحو 30 في المائة خلال مرور الرياح الموسمية"

كما أكدت الدكتورة جامونا باي و هي أخصائية الأمراض الجلدية التجميلية أيضا، حينما قالت :

"الشيء الجيد هو أن مشاكل الشعر هذه خلال الرياح الموسمية عادة ما تكون مؤقتة و يمكن للمرء السيطرة عليها بسهولة عن طريق تعديل روتين العناية بالشعر الخاص بك، و كذلك باستخدام العلاجات البسيطة في المنزل لتدليك الشعر". 

و أضافت قائلة :

 " تحدثنا إلى المتخصصين و الخبراء في العناية بالشعر حول كل هذا و توصلنا إلى بعض النصائح المهمة لمساعدتك سيدتي لمنع تساقط شعرك"


هذه النصائح متمثلة في النقط التالية :


  • تجنبي التسريحات المعقدة بل اختاري البسيطة، و التي لن تحتاجي إلى مصفيف الشعر الآلي، بل يكفيك فقط جديلة جميلة أو ذيل حصان لا تتطلب أي منتجات دعم و هي رائعة.

  • تميل المواد الكيميائية الموجودة في منتجات الشعر مع الرطوبة و استخدام أجهزة للتصفيف إلى جعل الشعر دهنيا و عرضة للكسر، مما قد يؤدي ذلك أيضا إلى تصلب فروة الشعر، و سوف ينتهي بك الأمر إلى تنظيف فروة رأسك كثيرا، لذلك سيدتي يمكنك استخدام إكسسوارات الشعر مثل المشابك و الدبابيس و ما إلى ذلك لإضافة القليل من الجمالية.

  • تجنبي مياه الأمطار و احمي شعرك من الرطوبة عن طريق تغطية رأسك بوشاح أو غطاء كلما كنت في الخارج، فقد تلاحظين أن شعرك لا يزال مبللا لفترة أطول خلال الرياح الموسمية و ذلك لأن الشعر يمتص الهيدروجين من الجو و ينتفخ و هو السبب الذي يجعل شعرك يبدو أجعد.

  • يقول الخبراء أن مياه الأمطار تحتوي على ملوثات و مواد كيماوية من الهواء تسد بصيلات الشعر و تتلفها مما يجعل شعرك باهتا و مثيرا للحكة. زيادة على خطر العدوى الفطرية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر و تزيد في حكة فروة الرأس.

و لمنع كل هذه المشاكل يجب غسل شعرك بمجرد دخولك من المطر و اتركيه يجف بشكل طبيعي بدون استخدام المجفف.


يمكنك سيدتي طرح تساؤلاتك في صندوق التعليقات اسفل المقال. 


 
قائمة ٦ أفضل طبيب مسالك بولية في الرياض
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق